منوعات

الهجرة الى الاكوادور لليمنيين: نوع التأشيرات المطلوبة وكيفية الحصول على الإقامة

الهجرة الى الاكوادور لليمنيين : تعد الإكوادور من الدول التي تسمح للمواطنين اليمنيين بالدخول إلى أراضيها بامتلاكهم لجواز سفر يمني فقط دون الحاجة إلى التقدم لطلب تأشيرة دخول .

والإكوادور Ecuador هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية ، تقع في القسم الشمالي الغربي من قارة امريكا الجنوبية قرب خط الاستواء .

يحد الإكوادور من الجهة الشمالية دولة كولومبيا , ومن الجهة الغربية يحدها المحيط الهادي ،ومن الجهة الشرقية والجنوبية يحدها دولة بيرو ، وتعد جمهورية الإكوادور و دولة تشيلي  هما البلدان الوحيدان من قارة أمريكا الجنوبية اللذان لا يملكان حدود مع دولة البرازيل ؛ مدينة كيتو Quito هي عاصمة الإكوادور وإقليم بيشينشا، وهي أقدم عاصمة في قارة أمريكا الجنوبية ، حيث مازالت تحتفظ ببناءها القديم.

أما مدينة غواياكيل فهي أكبر مدينة في الإكوادور , وتأتي بعدها مدينة كيتو , مناخها لطيف ولكنها أكثر المدن ترضا للزلازل وقد تعرضت للزلازل عدة مرات أدت إلى تضررها.

الهجرة الى الاكوادور لليمنيين

يستمر بحث اليمنيين في2021 دائما عن بلد يستقبلهم دون فيزا بدون أنو يكونوا مضطرين لاستخراج تأشيرة وذلك لما يترافق معها من إجراءات معقدة وذهاب مرات عدة إلى مباني القنصليات والسفارات، عدا عن الوقت الذي تحتاجه للحصول عليها، بالتالي ما هي اسهل فيزا يمكنهم الحصول عليها ؟؟

ويعود سبب ذلك البحث المتزايد ولا سيما في الفترة الأخيرة هو رغبة اليمنيين بالهجرة من بلدهم بسبب الوضع الأمني الخطير فيها في الأونة الأخيرة جراء الحرب التي شنتها المملكة السعودية مع عدد من حلفائها على الشعب اليمني ،إضافة لتدخل بعض الدول في شؤون اليمن مثل الدولة الإيرانية. 

فعلى المواطنين اليمنيين الراغبين بالهجرة إلى الإكوادور بغرض السياحة فعليه فقط التقدم بجواز سفر يمني ساري المفعول و صالح لمدة 6 أشهر بعد مضي مدة الإقامة المرغوبة في الإكوادور.

ومن أجل الحصول على معلومات كيفية الحصول على تأشيرة الإكوادور ، كأنواع التأشيرات المتاحة ، أو كيفية التقديم من دولة اليمن ، فيجب زيارة أو الاتصال بمبنى السفارة أو القنصلية الإكوادورية الأقرب للمتقدم ، ويمكن لليمنين التقدم لتأشيرة الإكوادور من السفارات التالية:

  • مدينة الدوحة/ قطر : السفارة في الدوحة تبعد مسافة 1130.69 كم أو ما يعادل (702.58 ميل) عن مدينة صنعاء ، عاصمة اليمن. 
  •  كراتشي/باكستان : القنصلية العامة في كراتشي ، تبعد مسافة تقدر بـ 2185.19 كم أو ما يعادل (1357.81 ميل) عن مدينة صنعاء ، عاصمة اليمن.

قوة جواز السفر اليمني لعام 2021

بحسب مؤشرات جوازات السفر العالمية التي تدعى  henleypassportindex و وفق التصنيف الأحدث في تقرير التنقل العالمي للعام الحالي 2021 ،فإن جواز السفر اليمني يأتي بالترتيب 106 على مستوى العالم من أصل 109 دولة، حيث لا تفصله عن المرتبة الأخيرة سوى الدول الباكستانية والجمهورية العربية السورية ودولة العراق و دولة أفغانستان ؛ لذا فإن اليمنين لا يمكنهم التنقل إلا بنطاق محدود إذا ما قورنوا مع دول أخرى، أما على المستوى العربي فيأتي جواز السفر اليمني في المرتبة 16 من أصل 19 دولة عربية.

وفي العالم الحالي 2021 يسمح جواز السفر اليمني لحامله بالدخول إلى نحو 33 دولة بدون تأشيرة، أو قد يكون بالحصول على تأشيرة بعد الوصول إليها، و يسمح أيضا لحامله بالسفر إلى نحو 24 دولة عن طريق التأشيرة المستخرجة الكترونيا.

الهجرة الى الاكوادور لليمنيين:التأشيرات المؤقتة والدائمة

تم تجديد قانون الهجرة في الإكوادور ( Ley de Movilidad Humana ) بدأ العمل به بشكل فعلي بتاريخ 6 شباط/فبراير عام 2017 ، وشمل هذا القانون عدة تغييرات رئيسية ومن هذه التغييرات هي طريقة التقديم للحصول على تأشيرات الإقامة المؤقتة.

ففي السابق كان على الراغبين بالهجرة إلى الإكوادور التقدم مباشرة للحصول على تأشيرة إقامة دائمة، أما الأن تبعا للقانون الجديد فيجب على الجميع الحصول أولا على تأشيرة إقامة مؤقتة لمدة سنتين ، يمكن بعدها تجديد الإقامة لمرة واحدة فقط ، وبعد الاحتفاظ بالتأشيرة لمدة 21 شهر فيصبح الشخص مؤهل للتقدم إلى على طلب الحصول على تأشيرة دائمة دون تاريخ انتهاء في الإكوادور.

يتم لصق طابع سياحي ( T-3 ) على جواز السفر للمهاجر على مداخل الإكوادور وذلك عند دخوله لأول مرة إلى الأراضي الإكوادورية وهذا الطابع يمنح الحق في البقاء على أراضي الإكوادور لمدة ثلاثة أشهر.

أما للراغبين في البقاء لمدة أكثر من 3 أشهر وحتى غضون السنة , فيجب عليهم التوجه إلى السفارة او قنصلية الإكوادورية في البلد الأم , والتقديم بطلب الحصول على تأشيرة الدخول (12-IX) , وهي تعتبر فيزا سياحية إلى الإكوادور , أو فيزا لأعمال التجارة في الإكوادور , أو فيزا رياضية في الإكوادور، وهذه التأشيرة تمنح حاملها الحق في البقاء لمدة 6 أشهر على أراضي الإكوادور.

أما في حال كان المهاجر يرغب بالبقاء لمدة أكثر من 6 أشهر فيجب عليه التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في أراضي الإكوادور, أي الحصول على تأشيرة 12-IX التي تمنحه حق الإقامة الدائمة لحظة تقديم الطلب.

مدة الإقامة خارج الإكوادور

تمنح تأشيرات الإقامة في الإكوادور الحق في الإقامة الدائمة في البلد، أي يحق للحاصل عليها الدخول والخروج من وإلى أراضي الإكوادور دون أي عوارض أو مخالفات، لكن لا يجب أن تزيد مدة مغادرته للبلاد أكثر من 3 أشهر في السنة لا سيما في العامين الأوليين من حصوله على الإقامة، وألا تزيد عن 18 شهر متتالي بعد مضي سنتين عن حصوله على الإقامة في الإكوادور .

الحصول على الإقامة في الإكوادور

توجد عدة طرق للحصول على الإقامة في الإكوادور ، وتتم بطريقة عملية ومباشرة وغير معقدة ، فعلى الراغب بالحصول على الإقامة في الإكوادور أن يقوم بـ:

  1. التقدم بطلبه للحصول على تأشيرة الهجرة إلى الإكوادور من خلال وضعه الخاص في السفارة أو القنصلية الإكوادورية في البلد المتواجد بها سواء أكان من بلده الأصلي أو مقيم فيه.
  2. بعد تقديم الطلب تأتي الموافقة على الهجرة من قبل وزارة العلاقات الخارجية
  3. المدة التي تستغرقها عملية قبول طلب الهجرة قد تستغرق من 4 – 8 أسابيع.

يمكن الاستعانة بمحامي وتكليفه بالقيام بهذه المهمة على أن يكون المحامي مختص بشؤون الهجرة الإكوادورية، وذلك لمن ليس لديه الخبرة في مثل تلك الأمور فيكون المحامي عونا له ، حيث يمكنه التقدم بالحصول على التأشيرة في البلد المتواجد فيه بالوقت الذي يكون صاحب الطلب متواجد في الإكوادور ،او يمكن أنه يرسلها له وهو في بلده عن طريق القنصلية قبل أن يسافر صاحب الطلب من بلده إلى الإكوادور .

وسواء كانت التأشيرة للإقامة الدائمة في الإكوادور او تأشيرة سياحية أو تأشيرة غير المقيم في الإكوادور , فستمنح هذه التأشيرات حق الإقامة في الإكوادور للمهاجر لمدة محددة من الوقت, كما أن تأشيرة الإقامة تمنح له الحق في استيراد بضائعه الخاصة من دون أي رسوم  في حال كان الهدف من عمليات الاستيراد هو التجارة.

 وفي حالة دخول أراضي الإكوادور عن طريق التأشيرة السياحية , فيتم احتساب المدة بحدود زمنية بطريقة التراكم بالسنة التقويمية , وهذا يعني انه لا يمكن مغادرة و والعودة لدخول البلاد مرة أخرى في نفس السنة,.

الهجرة الى الاكوادور لليمنيين: نوع التأشيرات الأكثر طلباً

تكون نفسها لكل من التأشيرات سواء كانت مؤقتة أو دائمة، وهناك 13 نوع مختلف للتأشيرات في الإكوادور ، لكن أغل الوافدين يرغبون بالحصول على الإقامة عبر تأشيرة المتقاعد 9-I سابقا أما الآن يرمز لها  60-III.

تأشيرة المتقاعد : 60-IIl

تعد الخيار الأفضل للوافدين إلى الإكوادور من ذوي الدخل التقاعدي ، والسبب في ذلك أنه لا يتطلب ضمن شروطه استثمار رأسمالي كبير، إنما يشترط ان يثبت المتقدم بامتلاكه لدخل دائم من مصدر خارج دولة الإكوادور ، ويجب أن يبلغ حده الأدنى 800 دولار أمريكي شهرياً، إضافة إلى مبلغ قدره 100 دولار أمريكي من الدخل الشهري لكل معال ، ويكون هذا المبلغ عادة من دخل مقدم الطلب الشهري أو ضمانه الاجتماعي أو دخله السنوي الثابت  ،وإن أي دخل مسجل من مصادر تجارية مثل تأجير الأبنية او الأراضي العقارية أو تأجير أسهم فهو غير مقبول لهذا النوع من التأشيرات إنما لتأشيرات أخرى.

»» إذا كان المتقدم بالطلب يسعى للحصول على أي تأشيرة إقامة أثناء تواجده في الإكوادور باستخدام الطابع T-3 ، فيجب أن يكون قد مضى على هذه التأشيرة شهر كامل على الأقل في وقت تقديم على الطلب.

تمنح الإقامة الدائمة للمسنين بعمر 65 عام أو أكثر ، الحق في الحصول على معاملات مميزة وخاصة مثل : 

  • تخفيض سعر تذاكر النقل بواسطة الحافلة إلى نصف السعر في أي مكان في الإكوادور 
  • وسعر تذاكر مشاهدة الأفلام و الأحداث الرياضية والثقافية 
  • وكذلك سعر تذاكر طيران 
  • منح خط هاتف أرضي مجاني
  • استرداد ضريبة IVA (أي القيمة المضافة) بنسبة 12٪ وتساوي 92.64 دولار أمريكي في الشهر. 
  • الحصول على خط في البنك (أقصر)

دول بدون فيزا لليمنيين 2021

الدول التي لا تشترط التأشيرة عند دخول اليمنيين إلى أراضيها تقسم إلى :

  1. بلدان تسمح لليمنيين بالدخول إليها بواسطة جواز سفر يمني فقط (بدون فيزا نهائيا).
  2. بلدان تطلب من اليمنيين التقدم و الحصول على التأشيرة بعد الوصول إليها.

هناك ١٠دول تمنح الإذن للمواطنين اليمنيين بالدخول إلى أراضيها دون الاضطرار إلى استخراج فيزا والشرط الوحيد هو امتلاكهم لجواز سفر يمني 

  1. دولة ماليزيا : تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  2. دولة السودان : تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  3. جزر كوك
  4. ميكرونيزيا : تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  5. نيوي
  6. جزيرة دومينيكا : تسمح بالدخول لمدة 21 يوم
  7. جزر هايتي : تسمح بالدخول  لمدة ثلاثة أشهر
  8. سان فان سان وغرينادين : تسمح بالدخول  لمدة ثلاثة أشهر
  9. الجمهورية العربية السورية

جمهورية الإكوادور

الدول التي تشترط طلب تأشيرة بعد الدخول إلى أراضيها :

هي 23 دولة يمكن للمواطن اليمني دخول أراضيها بدون طلب تأشيرة، لكن عند وصوله يتوجب عليه استخراج واحدة في المطار والدول هي:

  1. كمبوديا : تسمح بالدخول لمدة شهر
  2. لاوس : تسمح بالدخول لمدة شهر
  3. ماكاو : تسمح بالدخول لمدة شهر
  4. جزر مالديف : تسمح بالدخول لمدة شهر
  5. نيبال : تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  6. سريلانكا : تسمح بالدخول لمدة شهر  ( كما يمكن لليمني الحصول على تصريح سفر بشكل الكتروني)
  7. طاجاكستان : تسمح بالدخول لمدة شهر ونصف
  8. تيمور الشرقية :  تسمح بالدخول لمدة شهر
  9. الرأس الأخضر
  10. كمورو :تسمح بالدخول لمدة شهر ونصف
  11. غينيا بيساو : تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  12. مدغشقر :تسمح بالدخول لمدة ثلاثة أشهر
  13. موريتانيا
  14. موزمبيق : تسمح بالدخول لمدة شهر
  15. رواندا : تسمح بالدخول لمدة شهر
  16. السيشل : تسمح بالدخول لمدة شهر (عن طريق التسجيل السياحي)
  17. الصومال : تسمح بالدخول لمدة شهر
  18. توغو : تسمح بالدخول لمدة أسبوع
  19. أوغندا
  20. جزر بالو
  21. ساماو : تسمح بالدخول لمدة شهران
  22. توفالو : تسمح بالدخول لمدة شهر
  23. لبنان : تسمح بالدخول لمدة شهر

تأشيرات أخرى

هناك نوع أخر من التأشيرات يعرف باسم e-visa أو التأشيرات الإلكترونية ، والتي يعد التقدم لها سهل وبسيط ،حيث لا يضطر المتقدم إلى الذهاب إلى مبنى القنصلية أو السفارة في أي مكان ، وإنما يكتفي بالتقديم عبر الشبكة الإلكترونية عن طريق حاسب أو هاتف محمول مع توفر شبكة للأنترنت فقط.

الدول التي يطلب من حاملي جوازات السفر اليمنية المسافرين إليها الحصول على تأشيرة مسبقة لدخولها

فيبلغ عددها 166 دولة وإقليم ويتم التقديم على طلب التأشيرة في سفارات وقنصليات تلك الدول قبل وصول اليمنيين إليها ، قد يتم في بعض الأحيان إعفاء اليمنيين من  طلب التأشيرة للدخول إليها لكن بشرط حملهم لتأشيرة أو تصريح إقامة في بلد معين.

  • أفغانستان
  • الجزائر
  • ساموا الأمريكية
  • أندورا
  • أنغولا
  • أنغويلا
  • الأرجنتين
  • أرمينيا
  • أروبا
  • النمسا
  • أذربيجان
  • جزر البهاما
  • بربادوس
  • بيلاروسيا
  • بلجيكا
  • بليز
  • برمودا
  • بوتان
  • بوليفيا
  • بونير وسينت أوستاتيوس وسابا
  • البوسنة والهرسك
  • بوتسوانا
  • البرازيل
  • جزر العذراء البريطانية
  • بروناي
  • بلغاريا
  • بوركينا فاسو
  • بوروندي
  • الكاميرون
  • كندا
  • جزر كايمان
  • جمهورية أفريقيا الوسطى
  • تشاد
  • تشيلي
  • الصين
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • جمهورية الكونغو
  • كوستاريكا
  • كرواتيا
  • كوبا
  • كوراساو
  • قبرص
  • التشيك
  • الدنمارك
  • جمهورية الدومينيكان
  • مصر
  • السلفادور
  • غينيا الإستوائية
  • إريتريا
  • إستونيا
  • إيسواتيني
  • جزر فوكلاند
  • جزر فارو
  • فيجي
  • فنلندا
  • فرنسا
  • غويانا الفرنسية
  • بولينيزيا الفرنسية
  • جزر الهند الغربية الفرنسية
  • غامبيا
  • ألمانيا
  • غانا
  • جبل طارق
  • اليونان
  • جرينلاند
  • غرينادا
  • غوام
  • غواتيمالا
  • غينيا
  • غويانا
  • هندوراس
  • هونغ كونغ
  • المجر
  • آيسلندا

 دول أخرى

  • الهند
  • إندونيسيا
  • إيران
  • العراق
  • إيرلندا
  • فلسطين
  • إيطاليا
  • جامايكا
  • اليابان
  • الأردن
  • كازاخستان
  • كينيا
  • كيريباتي
  • كوسوفو
  • الكويت
  • لاتفيا
  • ليبيريا
  • ليختنشتاين
  • ليتوانيا
  • لوكسمبورغ
  • مالاوي
  • مالي
  • مالطا
  • جزر مارشال
  • موريشيوس
  • مايوت
  • المكسيك
  • موناكو
  • منغوليا
  • الجبل الأسود
  • المغرب
  • ميانمار
  • ناميبيا
  • ناورو
  • هولندا
  • كاليدونيا الجديدة
  • نيوزيلندا
  • نيكاراغوا
  • النيجر
  • نيجيريا
  • كوريا الشمالية
  • مقدونيا الشمالية
  • جزر ماريانا الشمالية
  • النرويج
  • عُمان
  • باكستان
  • فلسطين
  • بنما
  • بابوا غينيا الجديدة
  • باراغواي
  • بيرو
  • الفلبين
  • بولندا
  • البرتغال
  • بورتوريكو
  • ريونيون
  • رومانيا
  • روسيا
  • سان مارينو
  • المملكة العربية السعودية
  • السنغال
  • صربيا
  • سيراليون
  • سلوفاكيا
  • سلوفينيا
  • جزر سليمان
  • جنوب أفريقيا
  • كوريا الجنوبية
  • إسبانيا
  • سانت لوسيا
  • سينت مارتن
  • سان بيير وميكلون
  • السويد
  • سويسرا
  • تايوان
  • تنزانيا
  • تايلاند
  • تونغا
  • ترينيداد وتوباغو
  • تونس
  • تركمانستان
  • جزر تركس وكايكوس
  • أوكرانيا
  • المملكة المتحدة
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • الأوروغواي
  • جزر العذراء الأمريكية
  • فانواتو
  • الفاتيكان
  • فنزويلا
  • فيتنام
  • واليس وفوتونا

وأخيرا ، هناك  دول ترفض بتاتا دخول حاملي جواز السفر اليمني إليها دون تأشيرة، إضافة إلى أنها تفرض قيود على دخول حاملي جواز السفر اليمني ومنها(( دولة ليبيا )).

اقرأ أيضًا:

المصادر:

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى