الأخبار المحلية

الإعلان عن اتفاق أمريكي وثلاث دول أوروبية كبرى بشأن الحرب في اليمن .. بيان

أعلن وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة (الدول الأوروبية الثلاث) والولايات المتحدة، عن اتفاق توصلوا إليه، في اجتماع افتراضي مشترك، بشأن الحرب في اليمن، وفق بيان للدول الأربع. 

وقال البيان أن الوزراء اتفقوا على وضع حد للتوترات في منطقة الخليج وبشكل خاص للحرب في اليمن. 

واوضح ان الوزراء اكدوا عزمهم المشترك على العمل على تهدئة التوترات في منطقة الخليج. وشددوا بشكل خاص على الحاجة الملحة لإنهاء الحرب في اليمن. 

واشار البيان الى ان الوزراء الدول الاربع اتفقوا على العمل معاً بشكل وثيق لدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص غريفيثس لوضع نهاية للحرب، ومعالجة الأزمة الإنسانية. 

الوزراء الاربعة، وفق البيان أعربوا عن قلقهم من هجوم الحوثيين الأخير على مأرب واعتداءاتهم على البنية التحتية المدنية في السعودية. 

ومنذ أكثر من أسبوعين تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات متتالية عنيفة على محافظة مارب الغنية بالنفط ومعقل الجيش الوطني، لكن الاخير يعلن باستمرار عن تصديه لتلك الهجمات وسط خسائر غير مسبوقة في صفوف الحوثيين. 

ودعا وزراء أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، الحوثيين وجميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط بشكل بناء في العملية السياسية.

ويحاول المبعوث الاممي منذ اكثر من 3 سنوات، تحقيق تسوية سياسية تنهي الحرب بين الشرعية والحوثيين، الا انه لم ينجح حتى اللحظة. 

وكانت الشرعية والحوثيين قد وقعا في استوكهولم في 2018 اتفاقا يمهد لانهاء الحرب ويبدأ بهدنة وانسحاب للطرفين من الحديدة الا ان الاتفاق لم ينفذ، وسط تبادل الطرفين للاتهامات بالعرقلة. 

ومنذ ست سنوات، تعيش اليمن حربا طاحنة بسبب الانقلاب الذي نفذته جماعة الحوثيين على الشرعية بصنعاء، في 21 سبتمبر 2014، وادت الحرب الى مقتل أكثر من 233 الف شخص، وحدوث اكبر أزمة إنسانية بالعالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى